الحملة العربية الدولية لإطلاق سراح نشطاء حقوق الإنسان عبد الهادي الخواجة – نبيل رجب

0

لقاهرة في 19 فبراير 2014
بيان عاجل – البحرين
الحملة العربية الدولية لإطلاق سراح نشطاء حقوق الإنسان
عبد الهادي الخواجة – نبيل رجب
****
الاصدقاء في كل بلدان العالم العربي من منظمات ومؤسسات حقوقية
نرجو منكم التوقيع علي هذا البيان ومساعدتنا ايضا في الحصول علي مزيد من التوقيعات من اجل تقديمها الي السفير البحريني بالقاهرة وارسالها الي السلطات البحرينية
يعرب الموقعون أدناه عن قلقهم البالغ إزاء تردي أوضاع حقوق الإنسان بمملكة البحرين منذ أحداث دار اللؤلؤة والتي بدأت شرارتها الأولي في الرابع عشر من فبراير 2011، وما صحبها من أحداث قتل وعنف بالغين، فضلا عن حملات اعتقال واسعة شملت قطاعات عريضة من النشطاء السياسيين والدينيين وذوي الرأي والحقوقيين.
واستمرت السلطات البحرينية في انتهاج سياستها الأمنية تجاه المظاهرات السلمية حتي الأمس القريب حينما خرج المواطنون لإحياء الذكري الثالثة لأحداث دار اللؤلؤة في الرابع عشر من فبراير 2014، حيث قامت باستخدام القوة المفرطة في تفريقهم والتعامل معهم.
إن الموقعين أدناه وهم يدركون جيداً أن الناشطين الحقوقيين عبد الهادي الخواجة نبيل رجب قد قبض عليهما علي خلفية أحداث دار اللؤلؤة في عام 2011 وحوكما في محاكمات افتقدت لمعايير المحاكمات الدولية كما وردت بالمادة 10 و14 من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية وكما أقرت بذلك اللجنة الوطنية في تقريرها حول تلك الأحداث –في تقريرها المرفوع إلي ملك البحرين-وإذ لا يعقب الموقعون علي أحكام القضاء-إلا أنهم يرون في تلك الأحكام تسيساً للقضاء في البحرين واستخدامه في النيل من نشطاء حقوق الإنسان ونشطاء الرأي علي حد سواء، فصدرت الأحكام بحق عبد الهادي الخواجة مجحفة مخالفة لمقتضيات العدالة ولحقوق الإنسان بسجنه مدي الحياة، كما صدرت بالقضاء بسجن نبيل رجب ثلاثة أعوام تم تخفيفها إلي عامين.
ويناشد الموقعون أدناه منظمات المجتمع المدني العربية والدولية بالعمل علي:
1/مخاطبة سفراء مملكة البحرين في دولهم بضرورة إعادة محاكمة عبد الهادي الخواجة ونبيل رجب ونشطاء الرأي محاكمات عادلة وعلنية في ظل وجود مراقبين محايدين لإجراءات المحاكمة.
2/إرسال رسائل تصامن للخواجة ورجب في محبسيهما.
3/أرسال طلبات لزيارة وفد حقوقي للخواجة ورجب في محبسيهما للإطمئنان علي حصولهما علي الحق في الصحة مراعاة لظروفهما الصحية.
4/تدشين حملة إعلامية عربية للتضامن مع الخواجة ورجب والنشطاء المعتقلين علي خلفية أحداث دار اللؤلؤة.
كما يطالب الموقعون أدناه السلطات البحرينية بما يلي:
أولا: إطلاق سراح الناشطين الحقوقيين المذكورين عاليه، حيث لم يرتكبا أية جرائم جنائية ولهما تاريخ طويل ومعروف في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان البحريني.
ثانيا: العمل علي إعادة محاكتهما محاكمة عادلة وعلنية وناجزة في وجود مراقبين حقوقيين محايدين-في حالة الإصرار علي عدم إطلاق سراحهما- ولتكن المحاكمة في أقرب وقت.
ثالثا: يجدد البرنامج العربي لنشطاء حقوق الانسان طلبة للسلطات البحرينية باسماح له مع وفد حقوقي عربي بزيارة الناشطين في محبسهما للتأكد من تطبيق المعايير النموذجية لمعاملة السجناء عليها، والتأكد من سلامتهما الجسدية والصحية.

الموقعون:
1. البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان
2. مركز الوعى العربي للحقوق والقانون
3. المركز الدولى للحقوق والحريات
البرنامج العربى لنشطاء حقوق الانسان

Share.

About Author

Comments are closed.