دليل دروس في النزاهة ومكافحة الفساد

0

خبر صحفي

اصدر البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان دليل  دروس في النزاهة ومكافحة الفساد  للمرحلة الإعدادية والذي أعده بالتعاون مع منظمة الشفافية الدولية ، وذلك في إطار مشروع تضمين الإتفاقية الدولية لمكافحة الفساد في المناهج التعليمية المصرية.

ويأتي هذا الدليل في سياق الجهد الذي يبذله البرنامج العربي من خلال مشاريعه للحد من الفساد وتعزيز قيم ومبادئ النزاهة والشفافية ، و رأى البرنامج العربي أن من أنجع سبل مكافحة الفساد هو خلق جيل جديد واعي ومدرك لمخاطر الفساد وخطورته على حاضر البلاد ومستقبلها.

ويختص هذا الدليل برفع وتنمية وعي وإدراك ملايين الطلاب والتلاميذ بمواد الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد و التي صادقت عليها مصر عام 2005  ،وتم الإتفاق من قبل خبراء المناهج الذين ساهموا في وضع ذلك الدليل على أن تكون المرحلة الإعدادية هي المرحلة المستهدفة كون أن الطالب في تلك المرحلة العمرية قادر على الفهم ، وفي مرحلة تشكيل الوعي المعرفي والسلوكي .

وينقسم الدليل إلى جزأين :الأول مكون معرفي و يحتوي على مواد الإتفاقية الدولية لمكافحة الفساد بشكل مبسط وانواع الفساد وسبل مكافحته مع وجود جزء مبسط مما جاء في الخطة  الاستراتيجة الوطنية المصرية لمكافحة الفساد.

والثاني : مكون مهاري الخاص بالتعلم النشط و يحتوي أنشطة  متنوعة تساعد الطلبة على تطبيق ماتم تعلمه  في حياتهم اليومية  لتصبح ثقافة النزاهة ومكافحة الفساد هي الثقافة السائدة  في المجتمع  وذلك من خلال المعارف التي اكتسبها وبالتالي نقلها للبيئة المحيطة به .

 ويشكل الدليل ثمرة المرحلة الأولى من مشروع تضمين الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد في المناهج التعليمية المصرية والذي نفذه البرنامج العربي لنشطاء حقوق الإنسان بالتعاون مع منظمة الشفافية الدولية  و تتضمن المشروع العديد من الأنشطة التدريبية التي تهدف الى ترسيخ مباديء وقيم النزاهة والشفافية من خلال تدريب 300 مدرس من عشر محافظات على الإتفاقية الدولية لمكافحة الفساد وطرق واساليب تدريس المنهج المقترح في حال إقراره من قبل وزارة التربية والتعليم.

IMG-20150223-WA0004

 

 

Share.

About Author

Comments are closed.