مصر تحتل المرتبة 88 من بين 175 دولة اجنبية وعربية في مؤشر مدركات الفسادلعام 2015

0

مؤسسة دراسات وبرامج النزاهة والشفافية لحقوق الانسان(الشفافية – مصر)

مصر في مؤشر مدركات الفساد 2015

اعلنت منظمة الشفافية الدولية اليوم الاربعاء 27 يناير 2016 نتائج مؤشر مدركات الفساد الذي تصدره بشكل دوري كل عام. وفي هذا السياق، تعلن مؤسسة دراسات وبرامج النزاهة والشفافية لحقوق الانسان (الشفافية مصر) باعتبارها شريك منظمة الشفافية الدولية عن موقع مصر في المؤشر لهذا العام. فقد احتلت مصر هذا العام المرتبة 88 من بين 175 دولة اجنبية وعربية قام بدراستها مؤشر مدركات الفساد 2015، وهي بذلك تقدمت 6 مواقع في الترتيب عن العام الماضي الذي احتلت مصر فيه المرتبة 94 ، كما حصلت مصر على 36 درجة من اصل 100 درجة في المؤشر مسجلة بذلك تأخرا نقطة واحدة فقط عن العام الماضي الذي حصلت مصر فيه علي 37 درجة.

ويقوم المؤشر بقياس ادراك مستويات الفساد في القطاع الحكومي والادراي للدول من خلال عدد من المصادر التي تقوم بقياس نسب الفساد ومدى قدرة الدولة على الحد من اشكال الفساد واصدار التشريعات التي من شأنها الحد من الفساد من خلال دعم عملية واليات مكافحته.

واستند المؤشر هذا العام على 12 مصدر ومرجع رئيسي لقياس مستويات الفساد في 175 دولة عربية واجنبية منها البنك الدولي والمنتدى الاقتصادي الدولي ومؤشر حكم القانون لمشروع العدالة العالمي.  ووفقًا لمنهجية والية عمل المؤشر، فإن هذه المصادر والمرجعيات تعمل على قياس مستوى الشفافية والمحاسبة والحوكمة في القطاع الحكومي من خلال اسئلة توجه الى عدد كبير من الخبراء في مجالات مختلفة حول مدى شفافية القرارات التي تتخذها الحكومات ومدى اسهامات هذه الحكومات في القضاء على مظاهر الفساد واجراءات محاسبة الموظفين العموم وكذلك القوانين الحاكمة للقطاع الحكومي في هذه الدول.

 

Share.

About Author

Comments are closed.