البرنامج العربي لنشطاء حقوق الانسان يصدر نشرة “ووتش دوجز” لرصد أحوال الفساد في الوطن العربي

0

17506537_10155328245536833_1522559048_n

“ووتش دوجز” هي نشره أقليمية  دورية تصدر عن البرنامج العربي لنشطاء حقوق الانسان، ترصد احوال الفساد في جميع انحاء الوطن العربي ، وذلك من أجل إذكاء الوعي العام  بمشكلة الفساد وخطورتها علي تحقيق التنمية الشامله ،  واثرها المباشر علي غياب الديمقراطية وأنتشار الارهاب والفقر في العديد من البلدان العربيه.

لقد سجلت أغلب الدول العربية تراجعاً في مؤشر مدركات الفساد  وتفاقماً  قياسياً لنتائج العام 2016، فلا نجد أي دولة عربية ضمن الدول الثلاثين الأولى في العالم، بينما جاء ترتيب إحدى عشر دولة من البلدان العربية في القائمة الأسوأ في التقرير، حيث جاءت في ذيل الترتيب العالمي ضمن الدول الثمانية والستون الأكثر فسادً، بل إن ستا من الدول العشر الأكثر فسادً في العالم، كانت دولا عربية؛ هي : العراق وليبيا والسودان واليمن وسوريا والصومال.
رصدت “ووتش دوجز” تقدما ملحوظا في اجراءات مكافحة الفساد في تونس ويعود ذلك التقدم  لعدة إجراءات اتخذتها لمحاربة الفساد وأهمها إقرار قانون حماية الشهود والمبلغين  والذي يعتبر من أفضل القوانين الموجودة في المنطقة العربية فضلا عن وجود مساحة مساءلة جيدة نوعا ما لمؤسسات المجتمع المدني.

وكذلك شهدت لبنان اقرار قانون ‘حق الوصول إلى المعلومات’ والذي يعتبرخطوة جادة في سبيل تفعيل وسائل مكافحة الفساد ولكن يبقي هذا القانون اختبار لقدرة الحكومة علي تطبيقة .
وفي اليمن ترصد النشرة أثر عدم استعادة الأموال المهربة من قبل نظام علي عبد الله صالح علي تمويل الارهاب ومجاعة الشعب وهو ما تم مناقشتة في ندوة عقدها “التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان” في الامم المتحدة في جنيف.
بينما في الصومال  يعد الفساد من ابرز التحديات التي تواجه الرئيس الجديد محمد عبد الله فرماجو الذي أعلن فوزه  كرئيسا جديدا للصومال في 8 فبرايرالماضي.

للاطلاع علي النشرة بالكامل بصيغة pdf

Share.

About Author

Comments are closed.